عمر عبدالعزيز الخميس
كان التمثيل العربي في وسائل الإعلام محوراً رئيسياً للعديد من أعمال العلماء المشهورين ، مثل إدوارد سعيد (1978) ، شاهين (2000) ، كريم (2005) وغيرهم. الصحافة، والأفلام، التلفزيون والأدب القديم كانت محل الدراسة. حديثا ألعاب الفيديو انضمت لمجال دراسة التمثيل العربي . وقد تم فحص ألعاب الفيديو لأول مرة من قبل Reichmuth and Werning (2006) و Machin and Suleiman (2006) وامتدت إلى العديد من الأعمال التي تمت مناقشتها في هذه الأطروحة. الغالبية العظمى من المؤلفات حول التمثيل العربي بألعاب الفيديو تركز على ألعاب الفيديو الغربية وردود فعل المطورين العرب عليها. كما أن عدم وجود خصوصية هو سمة أخرى من سمات هذا المجال. كلا الخاصيتين تظهر في دراسات امقارنة المتكررة ، حيث يختار العلماء ثقافة محلية واحدة كنموذج أصلي، ثم الشروع في دراسة مقارنة لمجتمع الألعاب العالمي. عند القيام بذلك ، هناك تعميم غير عادل للهوية العربية من حيث الإثنية ، المكونات الأيديولوجية والوطنية والتاريخية وحتى اللغوية. في هذه الدراسة تنتقد أوجه القصور في هذه الأدبيات السابقة ، بينما نختبر بعض الأساليب البديلة و النهج اللازمة لإعادة الفحص ، والحواجز اللغوية وما سبق ذكره من التعميمات التي حدت من هذا المجال حتى الآن. وبدلاً من افتراض نموذج أصلي واحد لـ الثقافة السعودية منطلق هذه الأطروحة عن الدراسات السابقة بدراسة جوانبها المختلفة تدرس عملية التحول التي أدت إلى ما يمكن تسميته “سعودة” ناشئة.
على وجه التحديد ، تبحث هذه الدراسة في بناء وتصوير الهوية العربية السعودية من خلال السرد والمحتوى السمعي البصري لألعاب الفيديو ، مع إيلاء اهتمام وثيق للأحدث التطورات في السياسة الثقافية والإعلامية السعودية والنصوص الرسمية في رؤية 2030 (SCEDA ، 2016). استخدام النظريات حول الثقافة التشاركية (جينكينز ، 2009) و الوسائط القابلة للنشر (Jenkins، Ford، and Green، 2013) بالإضافة إلى تحليل محتوى سابقًا لمادة غير مدروسة بشكل كافي تشاركها مجموعة من اللاعبين السعوديين، تبحث هذا الدراسة في هذا الخصوص العلامات والاستراتيجيات المستخدمة للتمييز بين مجموعة من الجوانب والعناصر الثقافية التي حددها اللاعبون السعوديون. لتحقيق ذلك، يركز التحليل على ثلاثة نماذج أولية متميزة لــ العرب السعوديون في ألعاب الفيديو: (أ) السعوديون في ألعاب الفيديو الغربية كمافي الدراسات السابقة (ب) نموذج المواطن السعودي ، على النحو الموصى به في سياسة الدولة ؛ و (ج) الثقافة السعودية. كما يمثلها اللاعبون السعوديون ومنتجي الألعاب السعوديون – الذين يرفضون في كثير من الحالات فكرة نموذج أصلي واحد. باختصار ، يلقي هذا البحث ضوءًا جديدًا على التفاعلات بين المركزية والإعلام اللامركزي في المملكة العربية السعودية ، وكذلك إحساس اللاعبين السعوديين بالوكالة ، يوضح كيف ينظر السعوديون إلى التمثيل السعودي في ألعاب الفيديو كجزء من مجمع طيف من التفاعلات داخل مجتمع ألعاب عالمي أكبر
AlKhamees, O. A. S. (2023). Saudi-Arab Emerging Video Game Cultures, Archetypes, Narratives, and User Experiences.