أفنان قطب -رسالة دكتوراة
مع ظهور التقنيات الرقمية ، تعد صور السيلفي شكلًا معاصراً وشائعاً من الإنتاج الرقمي للتعبير عن الذات للنساء في المملكة العربية السعودية. بناءً على النهج الفينومينولوجي من خلال نظرية العرض الذاتي لجوفمان (1959) و نظرية بروكسميكس هول (1966) ، تستكشف هذه الدراسة كيف تعبر المرأة السعودية عن هويتها من خلال صور السيلفي على منصات Instagram و Snapchat ، ودراسة كيفية هذه الممارسات تتشكل من خلال المعايير الثقافية وعروض المنصة. من الناحية المنهجية ،
تكونت الدراسة من أربع مراحل مع 25 امرأة سعودية تتضمن مجموعات تركيز ومقابلات معمقة والمراقبة الحسابات على الإنترنت ، واستخلاص الصور. ومن خلال البحث قمت بتطوير إطار عمل لفهم إنتاج الصور الشخصية ، يتكون من سبع مراحل ، وقد حددته ستة دوافع رئيسية لالتقاط صور سيلفي ونشرها على هذه المنصات. تعتمد هذه الدراسة على نظريات نقد التكنولوجيا ونظريات المساحات مع ما توفره المنصة ، وذلك لإظهار الأعراف الثقافية السعودية في الدمج وتشكيل إنتاج الصور الشخصية وذلك بعدة طرق: على سبيل المثال ، “جدران افتراضية” حيث تبقي النساء السعوديات على المنصات التي يستخدمنها جدران لإبقاء الجماهير المختلفة منفصلة.
تقدم الدراسة العديد من التجارب المهمة والنظرية والمنهجية المساهمات من خلال تسليط الضوء على عملية إنتاج ومشاركة الصور الشخصية ، وتسليط الضوء كيف يقوم المستخدمون والثقافة بتشكيل الممارسات عبر الإنترنت ، وتوفير طريقة جديدة للتفكير السيلفي selfie من حيث التحليل الدرامي ، والريادة في تقديم تصميم بطريقة مختلطة فهم متعدد الأبعاد لعرض الصور الشخصية في المساحات عبر الإنترنت
Qutub, A. A. (2018). Selfie production: a qualitative study of platform affordances and cultural norms in shaping Saudi women’s selfie practices posted on Instagram and Snapchat (Doctoral dissertation, University of Leicester).